في يوم المرأة العالمي آن الأوان لوقف مسلسل العنف والقتل ضد النساء الفلسطينيات

  • الرئيسية
  • الأخبار
10 مارس 2014

بيان صادر عن مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي


في يوم المرأة العالمي
آن الأوان لوقف مسلسل العنف والقتل ضد النساء الفلسطينيات


تحتفل البشرية هذه الأيام بذكرى الثامن من آذار، يوم المرأة العالمي كأحد أهم الرموز التي تعبر عن نضال المرأة طوال قرون من الزمن من أجل رفع الظلم والإضطهاد عنها، والإقرار بحقها الأساسي في المساواة مع الرجل في كافة مجالات الحياة. والثامن من آذار هو يرمز أيضا الى الإعتراف الأممي بالإجحاف والإضطهاد الذي لحق بالمرأة على مر التاريخ، والإقرار بأنه آن الأوان لرفع هذا الظلم والإضطهاد بكل أشكاله وتعبيراته وتحقيق العدالة والمساواة. وتقام الإحتفالات بكل الطرق والأشكال والوسائل في مختلف أنحاء العالم تعبيراً عن هذه المناسبة وإحتفالاً بها. وتحتفل النساء بشكل خاص بمزيد من الإنجازات التي تحققها كل عام على طريق تحقيق المساواة التامة والكاملة، ونبذ التمييز والعنف ضدها.

عاماً تلو آخر، تمر علينا ذكرى الثامن من آذار وأوضاع النساء الفلسطينيات في تدهور مستمر وفي مختلف المجالات. وممارسات الاحتلال الإسرائيلي في القتل والاعتقال والضغط والحصار ومصادرة الأرض وهدم البيوت والممتلكات والحرمان من الصحة والتعليم ومصادر العيش المختلفة، تلك السياسة التي تطال في مجملها وتنعكس أولا على وضع النساء الفلسطينيات. يضاف الى هذا كله الضغط والتمييز والعنف المجتمعي ضد المرأة وفي كل مجالات الحياة، ويتكثف هذا التمييز والعنف بصورة مباشرة في استمرار مسلسل قتل النساء. حيث تشير إحصاءات المركز الى استمرار، بل تزايد عمليات القتل بحق النساء. وكان المركز قد أحصى مقتل (4) نساء عام 2011، أما عام 2012 فقد ارتفع العدد الى (13) امرأة، وتضاعف العدد خلال عام 2013 ووصل الى (27) امرأة، وتشير مؤشرات بداية هذا العام الى أن الأرقام في طريقها للزيادة، حيث أحصى المركز منذ بداية العام وحتى تاريخ هذا اليوم مقتل (8) نساء.

 


إن مركز المرأة للإرشاد القانوني والإجتماعي وهو يتوجه بالتهنئة والتبريكات للنساء في كل أنحاء العالم عامة، والى النساء الفلسطينيات خاصة بمناسبة ذكرى حلول الثامن من آذار هذا العام، فإنه يؤكد إستمراره في العمل الدءوب والمثابر، ودون كلل أو ملل من السير على ذات الطريق النضالي من أجل تحقيق المساواة التامة للنساء الفلسطينيات في ظل دولة فلسطين الديمقراطية القائمة على أسس من العدالة والمساواة.


وبهذه المناسبة فان المركز يدعو كافة الهيئات والمؤسسات المجتمعية كالحكومة وهيئاتها ومؤسساتها، المجلس التشريعي، مؤسسات المجتمع المدني، وسائل الإعلام المختلفة، القوى والأحزاب السياسية وصناع القرار في مختلف المجالات الى الوقوف بحزم في وجه ظاهرة قتل النساء خاصة، والعنف والتمييز ضدهن بشكل عام، والقيام بكل الإجراءات والخطوات الكفيلة بالتصدي لذلك، والسير قدماً في طريق تحقيق العدالة والمساواة للنساء الفلسطينيات.

عاش الثامن من آذار – يوم المرأة العالمي

انتهى

مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي
8 آذار 2014

http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2014/03/07/504875.html
http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=679604
http://www.naba.ps/arabic/?Action=Details&ID=37685
https://www.facebook.com/WCLAC.arabic?hc_location=timeline
https://www.facebook.com/groups/231673213641809/
https://www.facebook.com/groups/163747353665238/