توقيع اتفاقية بين وكالة التنمية الاسترالية ومركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي

  • الرئيسية
  • الأخبار
13 يناير 2010

تم اليوم الاربعاء 13/1/2010 توقيع اتفاقية بين وكالة التنمية الاسترالية ومركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي. وتضمنت الاتفاقية تقديم منحة من وكالة التنمية الاسترالية لمركز المرأة لدعم انشطته في الدفاع عن حقوق النساء الفلسطينيات، وحمايتها من الانتهاكات والتصدي للعنف ضدها. وتأتي هذه المنحة التي تبلغ قيمتها (100000) مائة الف دولار استرالي كجزء من برنامج المنح الصغيرة لدعم حقوق الانسان الذي تقدمه وكالة التنمية الاسترالية من خلال ممثلية استراليا في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينة، وقد فاز مركز المرأة للارشاد بهذه المنحة بعد منافسة بين مجموعة كبيرة من المؤسسات المحلية والدولية للحصول عليها.

يعمل مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي كمؤسسة فلسطينية اهلية مستقلة في مجال تمكين المرأة والدفاع عن حقوقها في مختلف المجالات. ومن خلال برامجه ومشاريعه المختلفة فان المركز يعمل على حماية حقوق النساء في مختلف المجالات. وتنظيم حملات توعية وتثقيف للنساء والمجتمع المحلي حول قضايا المرأة والنوع الاجتماعي، وكذلك بناء قدرات النساء والمؤسسات النسوية، وزيادة تنظيم النساء، وتشكيل وقيادة التحالفات والائتلافات المختلفة التي تهدف الى الضغط على صناع القرار من اجل توفير بيئة وارضية قانونية تحمي هذه الحقوق.

يشكل موضوع حماية حقوق المرأة في المرحلة الحالية احدى اهم اولويات المركز، خاصة مع ارتفاع وتيرة الاعتداءات والعنف الذي تتعرض له النساء الفلسطينيات، سواء من قبل الاحتلال الاسرائيلي او من قبل المجتمع المحلي. ولهذا فان المركز يعمل بصورة مستمرة للضغط من اجل وضع قضية حماية المرأة من العنف، ووقف الانتهاكات لحقوقها على سلم الاولويات الوطنية. ويعتبرها مسؤولية جماعية تتحملها ليس فقط المؤسسات النسوية وانما المجتمع المحلي ممثلا بمؤسساته المختلفة الرسمية والاهلية.

وقد جرى توقيع الاتفاقية في مقر بيت الامان، لحماية النساء المتعرضات للعنف التابع لمركز المرأة. وقام بتوقيع الاتفاقية عن الجانب الاسترالي جيني جراند- كورنو سفيرة استراليا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، ومها ابو ديه مديرة مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي. وبحضور توفيق رعد مدير وكالة التنمية الاسترالية، ليما عنفوص مسؤولة العلاقات العامة في الممثلية الاسترالية وعدد من الطاقم العامل في مركز المرأة.