مركز المرأة يختتم وحدة توعية لنساء حوسان

29 أبريل 2014

في اطار برنامج توعية النساء الفلسطينيات
مركز المرأة يختتم وحدة توعية لنساء حوسان

تقرير- نبيل دويكات
اختمم مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي بالتنسيق والتعاون مع جميعة تنمية المرأة الريفية ونادي نسوي حوسان دورة توعية وتثقيف لنساء قرية حوسان في الريف الغربي لمحافظة بيت لحم. واشارت ايمان صالح من وحدة الخدمات في المركز الى ان الدورة جاءت في سياق برنامج التوعية والتثقيف للمركز والذي يهدف الى زيادة وعي النساء الفلسطينيات بحقوقهن في مختلف المجالات. واكدت صالح ان دورة التوعية اشتملت على ثمانية لقاءات تمحورت حول عدد من القضايا والامور التي ترتبط بالمشكلات والتمييز الذي تواجهه النساء في مجتمعنا الفلسطيني، وهي عناوين وقضايا مستخلصة من تجربة المركز عامة ووحدة الخدمات فيه خاصة، حيث تستقبل هذه الوحدة سنويا ما يزيد عن (400) متوجهة من النساء والفتيات للحصول على الدعم والاسناد الاجتماعي والقانوني للحصول على حقوقهن المعرضة للانتهاك.

من ناحية المواضيع التي تناولتها اللقاءات اشارت صالح الى انها تشمل العنف الموجه ضد المرأة انواعه واشكاله، والعنف الاسري وآثاره على الصحه النفسية للأسره. كما تمت مناقشة قانون الأحوال الشخصية والشرط الخاصه في عقد الزواج. وتركيز على قضايا قتل النساء وخلفياتها الاجتماعية والقانونية وآثارها السلبية على الاسرة والمجتمع عموما. كما تخلل اللقاءات عرض فيلم عن العنف الاسري وآثاره على جميع أفراد الأسره.
المشاركات في الدورة عبرن عن الاهتمام بمثل هذه اللقاءات التي تساهم في زيادة وعيهن حول العديد من القضايا الاجتماعية التي ترتبط بحقوقهن ولم يكن لديهن الحد الأدني من المعلومات حولها. واوصت المشاركات مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي بعدم الاكتفاء بعقد ثمانية لقاءات وطالبن المركز بتكرار عقدها وتوسيع عدد المستفيدات منها، كما اوصت المشاركات بأن تقوم المؤسسات المختلفة بتنظيم دورات توعية وتثقيف حول حقوق النساء للذكور، من اجل المساهمة في التخفيف من حدة العنف والتمييز ضد المرأة.

في نهاية الدورة التدريبية تم تنظيم حفل تخريج جرى خلاله توزيع الشهادات على المشاركات اللواتي قدمن هدية رمزية من المجموعة لمركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي والاخصائيات الاجتماعيات والمحاميات اللواتي شاركن في حلقات التوعية المختلفة.