مركز المرأة للإرشاد القانوني يختتم السنة الأولى لمشروع أمل

25 سبتمبر 2013

اختتم مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي وبدعم من اوكسفام نوفب وسيدا، ورشات التوعية للمجموعات المستهدفة في السنة الأولى لمشروع دعم القيادة النسوية في زمن التحولات في الدول العربية وشمال إفريقيا (أمل) علما أن مدة المشروع 3 سنوات.

وأوضحت مديرة المشروع سمر الوزني بأن المشروع يهدف إلى رفع مستوى وعي النساء والشباب في المناطق المهمشة في الضفة الغربية وقطاع غزة على صعيد الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وأضافت الوزني: "على النساء أن يصبحن أكثر ثقة في توصيل حقوقهن وأن يلعبن أدوارا على مستويات مختلفة".
وتم العمل ضمن هذا المشروع مع أربع مجموعات اثنتان منهم للنساء واثنتان تضم الشباب والشابات في مناطق مختلفة، وأشارت الوزني أن المجوعات النسائية ضمت مناطق الشمال (طولكرم، جنين، طوباس) ومناطق الجنوب (الخليل، يطا، السموع)، أما المجموعات الشبابية ضمت نابلس وقلقيلة وطولكرم في الشمال، وبيت لحم والخليل في الجنوب.

وقالت الوزني: " لقد تم تنفيذ 48 ورشة عمل للمجموعات الأربعة، والتي امتدت على مدار 8 أشهر، بدءت في أذار وانتهت في أيلول الحالي"، وأضافت: " كان هناك مشاركة فاعلة من المجموعات الأربعة، حيث أعربوا عن أملهم بأن يكون هناك مشاركة حقيقية وفاعلة للنساء ووصولهن إلى مراكز صنع القرار على الصعيد الوطني والمحلي".

ويذكر بأنه سيتم استكمال العمل مع هذه المجموعات للسنتين التاليتيين، حيث سيتم تدريبهم على مواضيع متعددة والتي تتمثل ب: الحقوق والمناصرة، والحقوق المدنية والسياسية للمرأة، وأساليب الضغط وتنظيم الحملات ومهارات الاتصال والتعامل مع الاعلام باحتياجات الحملة الخاصة لمركز المرأة. كما سيتم منح النساء فرصة للحديث عن تجاربهن وقصصهن الناجحة حول المشاركة السياسية خلال تلك التداريب.