بمناسبة الأول من أيار: يوم العمال العالمي يجب وقف جميع اشكال التمييز ضد النساء العاملات

  • الرئيسية
  • الأخبار
01 مايو 2023

 

 

 

 

بمناسبة الأول من أيار، يوم العمال العالمي، يتقدم مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي بالتحية للعاملات والعاملين الفلسطينيين، هذا اليوم الذي يمثل رمزا لنضالات الطبقة العاملة من أجل حقوقها ويجسد نضالات الطبقة العاملة ونقاباتها في مناهضة التمييز وانتهاك الحقوق والقمع والاضطهاد. وبهذه المناسبة، يطالب مركز المرأة ضرورة تبني قانوني عصري يضمن للطبقة العاملة حقوقها كاملة غير منقوصة ويضمن المساواة التامة وعدم التمييز للنساء في سوق العمل.

 

نؤكد ان المرأة العاملة الفلسطينية ما زالت تواجه التمييز في سوق العمل الفلسطيني وما زالت نصف النساء العاملات تتقاضى أجرا شهريًا اقل من الحد الأدنى للأجور حسب مركز الإحصاء الفلسطيني،

ان حالة التضخم وارتفاع نسب غلاء المعيشة يضاعف من صعوبة الحياة للأسر الفقيرة خاصة تلك التي تعيلها النساء، وهذا الامر يضع الجميع امام مسؤولية لرفع الحد الادنى للأجور وضمان تطبيقه على أرض الواقع.

ان العمل من اجل النساء العاملات والحصول على حقوقهن يزداد أهمية عاما بعد عام، خاصة مع عودة نسبة مشاركة النساء في القوى العاملة الى 19 بالمئة بعد انخفضت خلال جائحة كورونا من خلال الاستغناء أولا عن القوى العاملة من النساء، حيث تراجعت نسبة مشاركة النساء في سوق العمل الرسمي  إلى 16 بالمئة مع نهاية عام 2020  العاملة من النساء وكان خيار اقالة النساء من اعمالهن هو الأول كونهن الفئة غير المحمية

 

لا تزال نسبة مشاركة النساء في سوق العمل الرسمي مقارنة مع النسب العالمة، والعربية على وجه التحديد، أقل من المأمول، اذ انها تصل إلى  48 بالمئة من مجموع القوى العاملة عالميا،  وما زالت نسبة البطالة في صفوف النساء المشاركات في القوى العاملة الفلسطينية 40 بالمئة.

 

تتمتع النساء بنسب تعليم مرتفعة وتزيد نسبة الطالبات في الجامعات الفلسطينية عن الستين بالمئة ورغم ذلك فان هذا لا ينعكس في سوق العمل ولا زالت نسبة النساء العاملات في سوق العمل مدفوع الاجر لا تزيد عن 19 بالمئة. وهو ما عرفه البنك الدولي بمفارقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا حيث تتمتع النساء بتحصيل أكاديمي وقدرات عالية، رغم أنهن لا يشاركن في سوق العمل بالشكل المأمول. ولا تزال  نسبة النساء الحاصلات على درجة "مدير عام" 14 بالمئة للنساء مقابل 86 بالمئة للرجال، ما يؤكد وجود العديد من المعوقات أمام وصول النساء إلى المواقع القيادية وصنع القرار في سوق العمل الرسمي

ما زالت الحماية القانونية غير متوفرة لعديد النساء في سوق العمل وما يقارب 40% من العاملات بأجر في القطاع الخاص يعملن دون عقد عمل علاوة على 54 بالمئة لا يحصلن على حقهن بإجازة الأمومة.

لازال عمل المرأة محصور بالأدوار الرعائية غير مدفوعة الاجر ويتم في الحيز العائلي الخاص اذ تساهم المرأة خمسة اضعاف مساهمة الرجل في الاعمال المنزلية غير مدفوعة الاجر في الوقت الذي لا تتناقص فيه هذه النسبة عند مشاركتها في سوق العمل ما يزيد العبء على النساء العاملات ويحد من مشاركتهن بشكل أفضل في سوق العمل مدفوع الاجر.

 

ان مختلف المعطيات تشير بشكل واضح الى ان النساء العاملات ما زلن يعانين من تمييز مركب كونهن عاملات أولا ونساء ثانيا. وبالتالي فان مختلف هذه الظروف تستدعي الوقوف بشكل جاد لتغيير الواقع الصعب الذي تعيشه النساء العاملات وتوفير بيئة عمل آمنة توفر لهن الحياة الكريمة وتشجعهن على اظهار قدراتهن وتمنحهن القدرة على التطور والتقدم وتولي المواقع القيادية.

 في ضوء هذه المعطيات نطالب الحكومة الفلسطينية والجهات المختصة القيام بدورها في تطبيق القانون وضمان حصول العاملات على رواتب تتناسب وكفاءاتهن، وبما يضمن عدم التمييز وتناسب العمل مع الأجر، وبما يضمن الالتزام بتطبيق الحد الأدنى للأجور. كما ونكرر الدعوة للحكومة الفلسطينية والمؤسسات الرسمية الفلسطينية من اجل العمل على تحسين واقع المرأة العاملة من خلال موائمة التشريعات والقوانين الفلسطينية مع المعاهدات الدولية التي وقعت وصادقت عليها دولة فلسطين، كما ونطالب دولة فلسطين الانضمام إلى اتفاقيات منظمة العمل الدولية، خاصة اتفاقية (190) التي تهدف إلى ضمان بيئة عمل آمنة وخالية من العنف والتمييز للعمال والعاملات من خلال اتخاذ الاجراءات والتدابير الضرورية والتفتيسش على أماكن العمل للقضاء على العنف والتحرش في عالم العمل.

 

يدعو مركز المرأة الجهات الرسمية الفلسطينية العمل على إيجاد بيئة مشجعة للنساء ورفع مشاركتهن في سوق العمل ولمنع الفساد المبني على النوع الاجتماعي والتحرش في عالم العمل لضمان بيئة عمل مناسبة للنساء الفلسطينيات لصيانة خصوصية المرأة الفلسطينية وكرامتها والحفاظ على النسيج الاجتماعي الفلسطيني والمشاركة الفاعلة للنساء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 

 

عاش الأول من أيار يوم العمال العالمي

لا لكل أشكال العنف والتمييز ضد النساء العاملات

معا لقوانين وتشريعات تحمي النساء في عالم العمل

كل التحية والتقدير للنساء الفلسطينيات العاملات