مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي يختتم أسبوعا تدريبيا لشبكات حماية النساء في فلسطين تحت عنوان

  • الرئيسية
  • الأخبار
01 أكتوبر 2020

01\10\2020 - رام الله - اختتم مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي أسبوعا تدريبيا لشبكات حماية النساء في فلسطين تحت عنوان " العمل كفريق في ظل الازمات " اليوم الخميس. حيث هدف التدريب التخصصي إلى مساندة مقدمي الخدمات للنساء المعنفات ممن هم أعضاء في شبكات حماية النساء في كل من محافظة طولكرم، واريحا، وطوباس‘ وقلقيلية بالإضافة إلى دعمهم في فترة الطوارئ بما يسهم بتحقيق استجابة أفضل لدعم وحماية النساء المعنفات. وشارك بالتدريب الذي عقد في محافظة اريحا 10 من مقدمي ومقدمات الخدمات وذلك في 27-28/9  ، كما شارك 18 مشارك ومشاركة في التدريب الذي عقد بمحافظة نابلس بتاريخ 29-30/9 و1/10 .

واكدت رانية صلاح الدين مسؤولة الحماية والتمكين في مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي ان هذا التدريب يأتي ضمن التوجهات الاستراتيجية التي يعمل عليها المركز خلال السنوات السابقة في دعم وتعزيز دور مقدمي الخدمات في القطاعات الصحية والاجتماعية والقانونية من خلال برنامج المركز الرئيسي "شبكات حماية النساء في فلسطين"  والتي تم تشكيلها بالتعاون مع وزارة شؤون المرأة ووزارة التنمية الاجتماعية  بهدف توحيد الجهود بين المؤسسات الشريكة وخلق شمولية وتكاملية في العمل، الى جانب تعزيز مهارات وقدرات مقدمي الخدمات. وعليه يأتي هذا التدريب استجابة الى احتياجات مقدمي الخدمات في تعزيز مهاراتهم بالعمل اثناء الازمات ولا سيما خلال جائحة كوفيد_19.

ومن ناحيتها افادت تمام بني عودة من وزارة الصحة طوباس، بأن هذه الدورة التدريبية جاءت في وقت احتياج وتعطش لمعرفة الأساليب العلمية والعملية للتعامل في ظل الازمات خاصة واننا نعاني من أزمات مالية وصحية وتبعياتها النفسية الاجتماعية واهمية أساليب بناء الفريق والحوار البناء يسن الافراد والتكاملية في الأدوار، وبالفعل فان التدريب يحاكي الاحتياجات ويلامس جميع التوجهات التي نحتاجها في حياتنا اليومية والعملية.

وأعربت حنان غشاش مسؤولة دائرة النوع الاجتماعي في محافظة قلقيلية ان التدريب كان فرصة مهمة لنا في الوقوف على التحديات والصعوبات التي نتعرض لها في ظل الازمات وبالتالي بناء توجهات لإيجاد حلول مع فريق العمل واوصت غشاش بأهمية عقد مثل هذه الدورات لما لها من أهمية في دعم مقدمي الخدمات. واكدت السيدة سماهر جمعة من صحة قلقيلية  ذلك وان مثل هذه اللقاءات تنعكس بشكل إيجابي على عملنا.

 وفي السياق نفسه أكد السيد محمد القدومي من ادارة حماية الاسرة في الشرطة في محافظة قلقيلية تقديره لاهتمام مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي واخذه على عاتقه عقد لقاءات تدريبية مع اخذ كافة التدابير الصحية بما يساهم بإيجاد ابعاد إيجابية لدى مقدمي الخدمات من خلال تركيز المدرب على القضايا والأفكار الإيجابية في العمل التي تنعكس بدورها على سلوكيات ومهارات مقدمي الخدمات بما ينعكس بشكل إيجابي على المستوى الذاتي والمهني.

وأكدت نهيل صوافطة مسؤولة دائرة النوع الاجتماعي في محافظة طوباس حول أهمية الدورة في اعطائنا العديد من المهارات الحياتية اتي تساعدنا في تخطي الازمات التي نمر بها ،والوقوف عند العديد من القضايا التي تنعكس علينا اثناء العمل .

جمعية النجدة ممثلة بالأخصائية الاجتماعية مها صباح رأت ان مثل هذه التدريبات هي إضافة نوعية لمقدمي الخدمات في مثل هذه الظروف التي تساعدنا اكثر في تخطي الازمات وبناء خطط عمل .

وفي الختام أكدت شمس صلاح الدين من وزارة التنمية الاجتماعية فرع محافظة طوباس على ما ضافته اللقاءات من معرفة حول إدارة الازمة وكيفية العمل ضمن فريق في فترة الازمات، من خلال التطرق الى التحديات والصعوبات التي واجهتنا في العمل والية توحيد الجهود، الى جانب التركيز الهام الذي تخلل الدورة على أهمية الرعاية الذاتية من قبل مقدم/ت الخدمة لأنفسهم .