مركز المرأة WCLAC English

Facebook
الرئيسيةعن المركز
نشرات وتقارير
اعلام
برامج ومشاريعوظائف شاغرةالبحـــثقضايا وآراء

إعلان وظائف شاغرة محامية- محاسب/ة

وظائف شاغرة رئيس/ة وحدة التوثيق والمناصرة




يتمتع مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي بصفة استشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الامم المتحدة

الرئيسية > عن المركز >

انجازات المركز

انجازاتنا

عمل المركز على ترسيخ مبدأ المهنية والشفافية في العمل والأداء، لكي يعكس صورة ايجابية مميزة على صعيد العمل الأهلي الفلسطيني. ما مكنه من احتلال موقع متقدم وريادي في العديد من التحالفات والائتلافات المحلية والإقليمية والعالمية. وحصل على عدد من الجوائز العالمية نتيجة لدوره الريادي والمبادر في سبيل العمل من اجل قضايا المرأة وحقوق الإنسان.

جائزة التميز

تقديراً لانجازات مركز المرأة، فقد تم منح المركز في عام 1998 شهادة “Mention Speciale” من قبل اللجنة الاستشارية الوطنية الفرنسية لحقوق الإنسان لمبادرات المركز في التأثير على صانعي القرار والمشرعين الفلسطينيين في تبني القوانين والتشريعات والسياسات التي تكرس حقوق المرأة الفلسطينية. في عام 2002، حصلت السيدة مها أبو دية شماس مديرة مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي على لقب “Ms Magazine Woman of the Year” وفي عام 2005، قامت مؤسسة التعاون، وهي مؤسسة تنموية فلسطينية، بمنح مركز المرأة “جائزة التميُّز في الإنجازات لعام 2005”.

عضوية استشارية في الامم المتحدة

في عام 2005، تم منح مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي مكانة استشارية خاصة في المجلس الاجتماعي والاقتصادي للأمم المتحدة اعترافا به كمناصر دولي لحقوق الإنسان بالإضافة لوضعه الراسخ في المجتمع المدني الفلسطيني والعالمي. هذه المكانة الاستشارية تجعل مركز المرأة معتمداً لتسليم تقارير رسمية لمؤسسات معينة ولحضور إجتماعات الآخرين والتحدث فيها.

 

نماذج مشرقة للشراكات مع القطاع الأهلي

لعب المركز دورا مميزا في المبادرة إلى تأسيس، و/ أو الانضمام إلى عدد من التحالفات والائتلافات المحلية والإقليمية والدولية، والمساهمة في تفعيل القائمة منها، من اجل تعزيز قدرتها على التأثير على عملية صنع القرار في مجالات عديدة وعلى مستويات مختلفة.

على الصعيد المحلي المركز عضو فاعل في:

• ائتلاف قانون الأحوال الشخصية

• ائتلاف قانون العقوبات

• ائتلاف قانون حماية الأسرة من العنف

• منتدى المنظمات الأهلية الفلسطينية لمناهضة العنف ضد المرأة

• المنتدى الإعلامي لنصرة قضايا المرأة (عمق)

• ائتلاف رصد انتهاكات حقوق الإنسان في ظل الأوضاع الراهنة (المجلس الفلسطيني لمنظمات حقوق الإنسان)

• ائتلاف مناهضة عقوبة الإعدام

• المنتدى الفلسطيني للإجهاض الآمن

• المنتدى الفلسطيني لمناهضة العنف ضد الأطفال

كما أن المركز عضو في عدة ائتلافات وتحالفات عربية وإقليمية منها:

ائتلاف سلمى: الذي يضم 10 منظمات ومراكز نسوية من عدد من البلدان العربية ويهدف إلى تطوير تشريعات خاصة بالحماية من العنف ضد النساء وتعزيز التنسيق بين المنظمات النسوية ومنظمات المجتمع المدني العربية من اجل تغيير أنماط التفكير والثقافة الذكورية السائدة في مجتمعاتنا فيما يتعلّق بالعنف الواقع ضد النساء.

ائتلاف قانون الأحوال الشخصية: الذي تأسس مع بداية العام 2008 من عدد من المؤسسات وهي: اتحاد المرأة الأردنية ولجنة حقوق المرأة اللبنانية ومركز قضايا المرأة المصرية ومركز المرأة للإرشاد القانوني الاجتماعي.

ويهدف إلى إجراء تعديلات على قوانين الأحوال الشخصية لتكون أكثر عدالة وإنصاف للنساء في الدول العربية، كذلك من اجل أن يكون قانون الأحوال الشخصية مبني على احترام كرامة النساء وإنصافهن. كما يركز الائتلاف عمله على قضايا هامة وملحة في قانون الأحوال الشخصية كرفع سن الزواج ومصلحة الطفل الفضلى في الحضانة، وتقييد تعدد الزوجات، واحترام الشخصية القانونية للمرأة والطلاق في مجلس القضاء، وإقرار الأموال المشتركة.

إما على الصعيد الدولي فان المركز عضو في:

• عضو استشاري في المجلس الاجتماعي والاقتصادي للأمم المتحدة

• الشبكة الاورو متوسطية

 

نماذج مشرقة للشراكة بين القطاعين الأهلي والحكومي

برنامج صحة المراهقة
تم تطور بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي منذ العام 1997. وكانت نتيجته انجاز دليل تدريبي متخصص في كيفية التعامل مع المراهقين والتغييرات المختلفة التي يمرون بها. ويستخدم هذا الدليل اليوم على المستوى الوطني، وهو دليل معتمد حاليا في قسم الإرشاد والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم العالي، ويستفيد منه ما يقارب ألف مرشد ومرشدة في هذا القسم، بالاضافة لطلبة المدارس التي يعملون بها.

حماية النساء من العنف
هو عنوان شراكة إستراتيجية مع وزارة الشؤون الاجتماعية وخاصة في موضوع توفير الحماية للنساء والفتيات المتعرضات للعنف والاعتداءات. والعمل على تطوير الآليات والإجراءات الخاصة بذلك مع كافة الهيئات المجتمعية، بالإضافة إلى تأسيس وتنظيم عمل البيوت الآمنة لهؤلاء النساء والفتيات.

مشروع بناء نظام تحويل خدمات
قانوني - صحي - اجتماعي مستدام في الأراضي الفلسطينية المحتلة «تكامل» نموذج آخر للشراكة مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية. بدأ المشروع عام 2009 ويستمر لمدة 3 سنوات، ويهدف إلى المساهمة في تحسين تقديم الخدمات القانونية والصحية والاجتماعية للنساء ضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي والمعرضات لخطر العنف. وتقوم فكرة المشروع على تصميم نموذج لنظام متكامل لتحويل النساء ضحايا العنف إلى الخدمات من خلال التشبيك بين المؤسسات، وصياغة إجراءات وأنظمة موحدة لتحويل المرأة المعنفة إلى الخدمات القانونية والاجتماعية والصحية، ووضع البروتوكولات التنفيذية للتدخل مع المرأة المعنفة، ومتابعتها، وتحديث المناهج المستخدمة في كليات الطب والقبالة والتمريض وأكاديمية الشرطة وبعض الكليات الإنسانية، بما يتضمن تعزيز الوعي بالنوع الاجتماعي وكيفية التعامل مع حالات العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي.
كما يقيم المركز علاقات شراكة وتنسيق وتعاون مع العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية المختلفة، كوزارة الداخلية، وزارة الصحة، وزارة العدل، وبالتأكيد مع وزارة شؤون المرأة... وغيرها من الهيئات الحكومية.