مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي يعقد ورشتي تدريب حول حقوق المرأة والطفل من خلال الوصول للمعلومات

  • الرئيسية
  • الأخبار
21 يناير 2010

ضمن اطار نشاطات مركز المرأة للإرشاد القانوني في التعريف بالموقع الالكتروني لمشروع "حقوق المرأة والطفل من خلال الوصول إلى المعلومات "ورقتي"، والتدريب على كيفية استخدام الموقع، والاستفادة من المعلومات والوثائق المتوفرة فيه. قام مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي بعقد ورشتي عمل يومي الثلاثاء والأربعاء 19 و20/1/2010، وشاركت في الورشة الاولى موظفات من الادارة العامة لشؤون الاسرة في مديريات الشؤون الاجتماعية،  فيما شاركت في الورشة الثانية موظفات من عدد من مؤسسات المجتمع المدني التي تقدم خدمات مباشرة للنساء والاطفال.  وقد تم خلال الورشتين تعريف المشاركات بالموقع الالكتروني، والتدريب على كيفية استخدامه والاستفادة من المعلومات المتوفرة فيه لتعزيز حقوق المرأة والطفل.

 

يذكر ان مركز المرأة كان قد قام بإنشاء هذا الموقع ضمن مشروع إقليمي يضم عدة دول عربية من بينها مصر ولبنان والأردن وتونس والمغرب حول تعزيز حقوق المرأة والطفل من خلال الوصول إلى المعلومات وذلك بمبادرة من البرنامج الإقليمي لتقنيات المعلومات بالمنطقة العربية (اقتدار) التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

يشتمل الموقع على  المعلومات القانونية والأنظمة اللازمة لمساعدة العاملين في مجال حقوق المرأة والطفل في معرفة الحقوق التي تنظمها الانظمة والقوانين المختلفة، وتمكينهم من ايجاد الحلول المناسبة لأية إشكاليات يواجهونها في  المجالات المتعلقة بقانون العمل وقانون الأسرة، بما فيها نفقة الأطفال، الزواج، الطلاق، التبني، الحضانة، الميراث، وتوضيح الإجراءات واجبة الإتباع من اجل الحصول على هذه الحقوق.

كما يشتمل الموقع على حصر الأسئلة القانونية التي تعكس المشاكل الواقعية في مجال الأحوال الشخصية للمسلمين والطوائف المسيحية والإجابة القانونية عليها، بالإضافة إلى مجالي قانون العمل وقانون الخدمة المدنية. كما يوفر الموقع إمكانية الحصول على بعض النماذج المستخدمة في المحاكم الشرعية.