مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي يعقد ورشة عمل لشبكة حماية طولكرم

  • الرئيسية
  • الأخبار
04 سبتمبر 2020

2/9/2020 طولكرم – عقد مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي ورشة عمل لشبكة حماية النساء بمحافظة طولكرم لتقييم خدمات الحماية المقدمة للنساء خلال فترة اعلان الطوارىء والاغلاق عقب تفشي جائحة كوفيد-19 يوم الاربعاء الماضي في محافظة طولكرم. كما ركزت الورشة على تقييم دور كل من مقدمي الخدمات للنساء ضحايا العنف من المؤسسات الحكومية والأهلية.

وعكست المداخلات التحديات التي واجهت هذه المؤسسات في تقديم الخدمات ومتابعة قضايا الحماية والحد من العنف في ظل صعوبة الحركة وعدم توفر سبل المواصلات سواء للنساء ومقدمي الخدمات في ظل تفشي الجائحة.

كما أشارت المؤسسات المشاركة إلى حالة التواصل الفعال بين أعضاء الشبكة خلال فترة الاغلاق والمبادرات التي قدموها بشكل متناغم وبما يتناسب مع الظروف الطارئة. وخرج الأعضاء بعدة توصيات نستذكر منها ضرورة أن يتم توفير تدريب متخصص في العمل وقت الأزمات لأعضاء الشبكة، ودراسة التحديات التي تم التعامل معها خلال فترة الاغلاق، بالاضافة إلى ضرورة وجود نظام محوسب فعال في المحاكم الشرعية لتسهيل ملف متابعة قضايا النساء خلال فترة الاغلاق، وضرورة التوعية بالخدمات المقدمة من المؤسسات الأعضاء في الشبكة خلال الاغلاق لتسهيل وصول النساء لهذه الخدمات وطرح المبادرة الإعلامية "إحنا معاكِ" والتي تستهدف قضايا حقوق المرأة والتأكيد على دور المؤسسات الفلسطينية بتقديم الخدمات والحماية للأسرة بشكل عام والمرأة بشكل خاص.

جاء ورشة العمل الخاصة لشبكة بمشاركة كل من مديرة دائرة النوع الاجتماعي رائدة عواد ومسؤولة ملف الحماية والتمكين في مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي رانية صلاح الدين ومديرة وحدة الخدمات والتمكين في المركز فاتن نبهان وأعضاء من الشبكة.

ونقلت عواد تحيات محافظ طولكرم عصام أبو بكر وتأكيده على أهمية البرامج والأنشطة التي تقوم بها شبكة حماية النساء على مستوى المحافظة من خلال الشراكة مع جميع المؤسسات ذات العلاقة، موضحةً بأن هذا الاجتماع يهدف لتقييم أنشطة الشبكة خلال فترة الطوارئ في مواجهة فيروس كورونا، ومتابعة برامج العمل الأخرى والشراكات مع المؤسسات ذات العلاقة.

من جانبها أشارت صلاح الدين إلى الوقوف على احتياجات النساء ودراستها خلال فترة الطوارئ في مواجهة فيروس كورونا والعمل على إيجادها من اجل تحقيق مبدأ المساواة والعدالة الاجتماعية ،مشيدة بعمل شبكة حماية النساء والتعاون المشترك بين كافة الجهات ذات العلاقة.