مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي يوقع مذكرتي تفاهم مع جمعية النجدة الاجتماعية وجمعية طوباس الخيرية

  • الرئيسية
  • الأخبار
20 أغسطس 2019

رام الله -8\8\2019 – وقع مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي يوم الخميس مذكرتي تفاهم لمشروع مشترك لتقديم الخدمات القانونية والاجتماعية في شمال الضفة الغربية (نابلس وطوباس وطولكرم) مع جمعية النجدة – طولكرم وجمعية طوباس الخيرية في مقر المركز في رام الله. وتأتي هذه الخطوة بمثابة استكمال واستمرار لعلاقة الشراكة التي بدأت منذ عام 2007 من خلال برنامج بناء قدرات مؤسسات قاعدية. 

وتطرقت رندا سنيورة المديرة العامة لمركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي في كلمتها إلى اعتزاز المركز بالشراكة مع المؤسسات النسوية القاعدية وضرورة استمرارها والحفاظ عليها وان تقديم الخدمات للنساء ضحايا العنف بالشراكة مع المؤسسات المختصة هو من أهم الأولويات لضمان حماية النساء والوصول لهن أينما كن، هذا بالإضافة إلى أهمية  الدور الذي تقوم به هذه المؤسسات والمركز في مجال تمكين النساء الفلسطينيات عموما، وفي تقديم خدمات الدعم والارشاد القانوني والاجتماعي للنساء والفتيات المعنفات والمنتهكة حقوقهن بشكل خاص. واشارت سنيورة إلى ان المركز عمل على تقديم الخدمات القانونية والإجتماعية للنساء منذ تأسيسه في العام 1991، وقام خلال السنوات اللاحقة بتطوير عمله وتوسيعه، ورفده بالخبرات والكوادر القادرة على تقديم خدمات ذات جودة للنساء والفتيات. وأوضحت سنيورة ان المركز عمل خلال السنوات اللاحقة على توسيع نطاق العمل في تقديم الخدمات من خلال بناء شراكات مع عدد من المؤسسات النسوية القاعدية في عدد من محافظات الوطن بهدف توسيع نطاق الخدمة، وتمكين اعداد متزايدة من النساء من الوصول لهذه الخدمات. مشيرة الى ان ذلك يسهم في توفير وتوسيع نطاق الحماية الحقوقية للنساء وتمكينهن وهو ما ينعكس في تعزيز حقوق الانسان والنساء بشكل خاص، وتطوير قدراتهن على العمل وتمكنهن من تجاوز الصعوبات والمحن. 

وعبرت فاتن نبهان قائدة فريق الخدمات والتمكين المجتمعي في مركز المرأة بأن برنامج بناء قدرات المؤسسات القاعدية هو من أهم برامج المركز  والذي تأسس منذ عام 2005 ويتباعه المركز من خلال طاقم مختص ويهتم به بشكل رئيس لما له من دور في اعطاء المركز فرصة للوصول إلى النساء خاصة في المناطق المهمشة والبعيدة جغرافيا عن مراكز المدن ويحاول المركز من خلاله نقل خبرته الطويلة في العمل مع النساء ضحايا العنف إلى المؤسسات الشريكة لتوسع نطاق الخدمات المقدمة للنساء في مختلف المناطق الجغرافية بمنهجية حقوقية نسوية.

ومن جانبها أفادت ندى طوير مديرة جمعية النجدة – طولكرم عن أهمية الاستمرار بتقديم الخدمات الاجتماعية والقانونية لنساء خاصة في محافظة طولكرم بسبب زيادة حجم الخلافات الاجتماعية بسبب الوضع الاقتصادي المتردي لتمكين النساء أكثر واعطائهن فرصة لتحسن أوضاعهن. كما أعربت عن اعتزازها بالشراكة الطويلة مع مركز المرأة وبناء قدرات المؤسسة وظيفيا واداريا من خلال التدريبات التي أشرف عليها مركز المرأة مما أعطى مؤسسة النجدة فرصة للتطور الإداري والمهني.

وفي النهاية ثمنت مها ضراغمة مديرة جمعية طوباس الخيرية الدور الذي لعبه مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي في بناء قدرات الجمعية بسكل فردي ومؤسسي من خلال تطوير الانظمة الداخلية والبرامج والتوجهات الاستراتيجية للجمعية وتحسين القدرات على بناء شراكات مستدامه واشارت السيدة ضراغمة ان  الخدمات التي ساعد المركز في تطويرها ومنهجية العمل المدروسة أعطت الجمعية فرصة لتطوير الأداء والتوسع في تقديم الخدمة ليشمل محافظات طوباس وجنين ونابلس. 

وفي نهاية اللقاء أكدت المشاركات على أهمية استمرار هذه الشراكة لدعم النساء وتمكينهن اجتماعيا وقانونيا لاستكمال مسيرة مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي في حماية النساء ضحايا العنف وتسهيل وصولهن للعدالة.