مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي يختتم دورة تدريبية بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة بجامعة بيرزيت

  • الرئيسية
  • الأخبار
26 يوليو 2018

رام الله- اختتم مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي دورة تدريبية بعنوان "حقوق المرأة حقوق انسان "بالتعاون مع مكتب الارشاد النفسي والاجتماعي -عمادة شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت هذا الأسبوع. حيث عقدت الدورة التدريبية خلال الشهر الجاري بواقع أربعة أيام تدريبية بمشاركة 30 طالب وطالبة.

تناولت الدورة التدريبية عناوين مختلفة شملت تعريف الطلبة والطالبات المشاركين/ات بمفاهيم النوع الاجتماعي والعنف القائم على أساس الجنس في القوانين والتشريعات السارية في فلسطين خصوصا قانونيّ الأحوال الشخصية وقانون العقوبات. كما تمّ التطرق إلى بعض مسودات القوانين كقانون حماية الأسرة من العنف، وتسليط الضوء على التمييز الذي تتعرض له نساء فلسطين في إطار المنظومة القانونية والاجتماعية في ظل السلطة الأبوية وغياب التشريعات والقوانيين التمييزية والاصلاحات القانونية، ومن ثمّ عرضت اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" والالتزامات المترتبة على دولة فلسطين على ضوء انضمامها إلى هذه الاتفاقية  في نيسان 2014 دون تحفظات، والتي شكلت محورا أساسيا للنقاش.

وتُعتبر هذه الدورة استمراراً واستكمالاً لعمل برنامج نشر التوعية القانونية والاجتماعية، والذي ينظمه مركز المرأة بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية سنوياً والذي يستهدف الطلاب من كلا الجنسين، ومن الجدير ذكره أنه سيلي  هذه السلسة من التدريبات اختيار مجموعة من الطلاب والطالبات لتنفيذ مبادرات مجتمعية تُعنى بمناصرة قضايا المرأة.